فقد روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَسِيرُ فِى طَرِيقِ مَكَّةَ فَمَرَّ عَلَى جَبَل يُقَالُ لَهُ جُمْدَانُ فَقَالَ: سِيرُوا هَذَا جُمْدَانُ سَبَقَ الْمُفَرِّدُونَ. قَالُوا: وَمَا الْمُفَرِّدُونَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: الذَّاكِرُونَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتُ).
ورواه أحمد في المسند والحاكم بلفظ: (سَبَقَ الْمُفَرِّدُونَ. قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَنِ الْمُفَرِّدُونَ؟ قَالَ: الَّذِينَ يُهْتَرُونَ فِى ذِكْرِ اللَّهِ) صححه الألباني، أهتروا بالشيء: أي، أولعوا به، ولزموه وجعلوه دأبهم.
فهذه عبادة من أجلِّ وأفضل وأيسر العبادات، فإن حركات اللسان أخف حركات الجوارح، وأيسرها، وهي لا تحتاج إلى تفرغ أو انقطاع لها، يستطيع الإنسان أن يأتي بها، وهو نائم في فراشه أو جالس مع أولاده أو راكب دابته أو سيارته أو أثناء سيره أو عمله لذلك أمرنا الله -سبحانه وتعالى- بالإكثار منها، فقال: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا . وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلا)(الأحزاب:41-42)، وقال -سبحانه وتعالى-: (وَاذْكُرْ رَبَّكَ كَثِيرًا وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالإِبْكَارِ)(آل عمران:41).
وأثنى على عباده: (الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ)(آل عمران:191)، وجعل من صفات المنافقين أنهم: (وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاؤُونَ النَّاسَ وَلا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلا قَلِيلاً)(النساء:142).
وذكر في العديد من الآيات فضل وثواب الذكر، والثناء على أهله، فقال -تعالى-: (قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى . وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى)(الأعلى:14-15)، وقال -تعالى-: (فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلا تَكْفُرُونِ)(البقرة:152)، وقال -تعالى-: (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ)(الأنفال:2)، وقال -تعالى-: (الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ)(الرعد:28).
وعن جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (أَفْضَلُ الذِّكْرِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَأَفْضَلُ الدُّعَاءِ الْحَمْدُ لِلَّهِ) رواه الترمذي، وابن ماجه، وحسنه الألباني، وعنه -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (مَنْ قَالَ سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ وَبِحَمْدِهِ. غُرِسَتْ لَهُ نَخْلَةٌ فِى الْجَنَّةِ) رواه الترمذي، وصححه الألباني.
فانظر يرحمنى الله وإياك كم نخلة ضيعناها وخسرناها!، وكم من الثواب العظيم والخير العميم الذي فقدناه بسبب غفلتنا عن ذكرنا ربنا وتفريطنا في هذه العبادة.
واعلم -يرحمك الله- أن أكمل الذكر هو ما اجتمع فيه القلب مع اللسان، يليه ما كان بالقلب فقط، وأدناه ما كان باللسان فقط.
واعلم أن القلب يصدأ كما يصدأ الحديد، وجلاءه بالذكر، وهو يذهب قسوة القلب وغفلته.
والذكر يطرد الشيطان، ويرضي الرحمن، ويزيل الهم والغم، ويشرح الصدر، ويقوي القلب، وينور الوجه، ويجلب الرزق، ويكسو صاحبه المهابة والحلاوة والنضرة، ويحط الخطايا، ويذهبها، ويزيل الوحشة بين العبد وربه، وبين العبد وعباد الله، وهو سبب لنزول السكينة، وغشيان الرحمة، وحفوف الملائكة بالذاكر.
وذكر الله سبب لجلب النعم، ودفع النقم، وهو يسهل الصعب، وييسر العسير، ويخفف المشاق، فما ذكر الله -تعالى- على صعب إلا هان، ولا عسير إلا تيسر، ولا مشقة إلا خفت، ولا شدة إلا زالت، ولا كربة إلا انفرجت.
وهو سبب لدخول الجنة والنجاة من النار، فهذه عبادة فـرَّط وقصَّـر فيها الكثير منا إلا من رحم الله. فهيا يا أخي نفيق من غفلتنا، ونذكر ربنا كثيراً كي نكون من السابقين إلى الله -تعالى-.
منقول للافادة
مصدر الموضوع : سبق المفردون - :: ملتقى أخوات أهل السنة والجماعة ::