منتدى عالم أحلى صبايا
أختي الغالية اسمحي لي ان أرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة

التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا

وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخوتنا وصداقتنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي

أهلا بك

منتدى عالم أحلى صبايا
أختي الغالية اسمحي لي ان أرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة

التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا

وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخوتنا وصداقتنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي

أهلا بك

منتدى عالم أحلى صبايا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
كريم الزنجبيل الطبيعي للتنحيف و شد البطن و نحت الجسم لطلب المنتج التواصل عبر واتساب 00201099314973
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» فضلآ ليس أمر...نرجو من الزوار الاطلاع على هذه القوانين...
أقوال العلماء في قنوت الفجر: Icon_minitime1الثلاثاء يونيو 16, 2015 4:24 am من طرف زائر

» السلام عليكم
أقوال العلماء في قنوت الفجر: Icon_minitime1الخميس أبريل 09, 2015 9:22 pm من طرف نور الشام

» أشياء يجب فعلها قبل الاستحمام !! العناية اليومية بالشعر و خصوصا قبل الاستحمام .
أقوال العلماء في قنوت الفجر: Icon_minitime1الثلاثاء فبراير 10, 2015 5:34 pm من طرف نور الشام

» احصلي على بشرة بيضاء نقية باستخدام المواد الطبيعية skin whitening forever
أقوال العلماء في قنوت الفجر: Icon_minitime1الإثنين فبراير 09, 2015 9:22 pm من طرف نور الشام

» ما العلاقة بين طول الرجل وغيرته؟؟؟
أقوال العلماء في قنوت الفجر: Icon_minitime1الإثنين فبراير 09, 2015 9:20 pm من طرف نور الشام

» أجمل تشكيلة خواتم من لازوردي
أقوال العلماء في قنوت الفجر: Icon_minitime1الإثنين فبراير 09, 2015 9:15 pm من طرف نور الشام

» احصلي على قوام رشيق بسرعة رهيبة انحتي جسمك و تخلصي من الترهلات !!!
أقوال العلماء في قنوت الفجر: Icon_minitime1الإثنين فبراير 09, 2015 9:10 pm من طرف نور الشام

» خلطة تبييض جسم العروس 2015
أقوال العلماء في قنوت الفجر: Icon_minitime1الأحد فبراير 08, 2015 11:41 pm من طرف نور الشام

» وداعا للسمنة وداعا للترهلات كريم الزنجبيل رووووووعة لنتحت الجسم
أقوال العلماء في قنوت الفجر: Icon_minitime1الخميس فبراير 05, 2015 1:48 am من طرف نور الشام


 

 أقوال العلماء في قنوت الفجر:

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ريحانه
مشرفة قسم الفتاوى الشرعية الاسلامية
مشرفة قسم الفتاوى الشرعية الاسلامية
ريحانه


رقم العضوية : 58
الدولة : أقوال العلماء في قنوت الفجر: 218
البلد : ثغر اليمن الباسم _عدن
عدد المساهمات : 1411
تاريخ التسجيل : 22/11/2012
المزاج : رومانسية

أقوال العلماء في قنوت الفجر: Empty
مُساهمةموضوع: أقوال العلماء في قنوت الفجر:   أقوال العلماء في قنوت الفجر: Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 28, 2012 11:08 pm

اقوال العلماء في قنوت الفجر:


هل دعاء القنوت في صلاة الفجر بدعة، أم سنة؟
العلامة الشيخ ابن باز الدعاء في صلاة الوتر دعاء القنوت ليس بمشروع، إلا للأسباب إذا كان هناك أسباب، وهي تسمى أسباب النوازل، يعني إذا كان هناك نازلة بالمسلمين مثل حرب نزلت بالمسلمين، عدو هجم عليهم، أو على بعض قراهم، يدعا عليه، أو عدو قتل منهم بعضهم، كما دعا النبي -صلى الله عليه وسلم- على من قتل القراء، ودعا على أهل مكة لمَّا أمعنوا في الكفر، هذا يقال له القنوت في النوازل، فهذا مشروع، أما القنوت فيالفجر دائماً، فالصواب أنه غير مشروع؛ لأن سعد الأشجعي سأل أباه وقال: (يا أبتِ صليت خلف رسول الله، وخلف أبي بكر، وعمر وعثمان، وعلي أفكان يقنت في الفجر؟، فقال أبوه: أي بني محدث)، وهو سعد بن طارق الأشجعي، رواه الخمسة إلا أبا داوود بإسنادجيد، فهذا يدل على أن القنوت في الفجر غير مشروع إلا للنوازل الخاصة كما تقدم، وأمارواية أنه كان يقنت في الصبح حتى ما زال في حياته -عليه الصلاة والسلام-، فهذا ليس بصحيح بل هو ضعيف في بعض عن أنس انه مازال يقنت حتى فارق الدنيا، ولكنه لو صح لكانواضحاً لكنه حديث ضعيف الإسناد، وقال بعضهم لو صح معناه، أنه كان يطيل الوقت بعدالركوع لأن طول القيام يسمى قنوت وليس معناه القنوت المعروف، بل معناه أن كان يطيل القيام بعد الركوع -عليه الصلاة والسلام- ويسمى قنوتاً، ولكن الحديث مثلما تقدم ليس إسناده بصحيح ولا يعتمد عليه، والصواب أنه لا يشرع، القنوت في الفجر على صفة دائمةوإنما يشرع فيها إذا كان هناك نازلة بالمسلمين أو في المغرب أو في العشاء لا بأس،أو في الظهر والعصر، إذا كان هناك نازلة قنت في ما شاء من الصلوات الخمس، والأفضل في الفجر والمغرب. جزاكم الله خيراً
بعض أئمة المساجد يقنتون في صلاة الفجر في الركعة الثانية ويدعون بدعاء: "اللهم اهدنا فيمن هديت"، ويزيدون عليه أدعية أخرى مختلفة، ويجعلون هذا الدعاء مختصاً بصلاة الفجر دون الصلوات الأخرى وبشكل مستمر، وبعضهم إذا نسي هذا الدعاء سجد سجود السهو، فما حكم هذا القنوت؟ وماذا يفعل المؤتم إذا قنت الإمام؟ هل يرفع يديه ويقول: آمين، أو يبقي يديه إلى جنبه ويبقى صامتاً ولا يشترك معهم في هذا القنوت؟
أرجو التوجيه مأجورين العلامة الشيخ ابن عثيمين الحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على نبينا محمد، وعلى آله، وأصحابه، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.. أما بعد:

القنوت في صلاة الفجر بصفة مستمرة لغير سبب شرعي يقتضيه مخالف لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن يقنت في صلاة الفجر على وجه مستمر لغير سبب شرعي، والذي ثبت عنه من القنوت في الفرائض أنه كان يقنت في الفرائض عند وجود سبب، وقد ذكر أهل العلم رحمهم الله أنه يقنت في الفرائض إذا نزلت بالمسلمين نازلة تستدعي ذلك، ولا يختص هذا بصلاة الفجر، بل في جميع الصلوات.
ثم اختلفوا؛ هل الذي يقنت الإمام وحده. والمراد بالإمام: الذي له السلطة العليا في الدولة أو يقنت كل إمام بجماعة في مسجد. أو يقنت كل مصل ولو منفرداً؟ فمن أهل العلم من قال: إن القنوت في النوازل خاص بالإمام؛ أي بذي السلطة العليا في الدولة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم هو الذي كان يقنت في مسجده، ولم ينقل أن غيره كان يقنت في الوقت الذي كان النبي صلى الله عليه وسلم يقنت فيه. ومنهم من قال: إنه يقنت كل إمام جماعة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقنت لأنه إمام المسجد، وقد قال صلى الله عليه وسلم: "صلوا كما رأيتموني أصلي". ومنهم من قال: يقنت كل مصل؛ لأن هذا أمر نازل بالمسلمين، والمؤمنون كالبنيان يشد بعضه بعضاً. * والقول الراجح: أنه يقنت الإمام العام، ويقنت غيره من أئمة المساجد، وكذلك من المصلين وحدهم لكن لا يقنت في صلاة الفجر بصفة دائمة لغير سبب شرعي، وأن ذلك خلاف هدي النبي صلى الله عليه وسلم. وأما إذا كان هناك سبب فإنه يقنت في جميع الصلوات الخمس، على الخلاف الذي أشرت إليه آنفاً. • ولكن القنوت كما قال السائل: ليس هو قنوت الوتر "اللهم اهدنا فيمن هديت"، ولكن القنوت هو الدعاء بما يناسب الحال التي من أجلها شرع القنوت كما كان ذلك هدي رسول صلى الله عليه وسلم. ثم إذا كان الإنسان مأموماً هل يتابع هذا الإمام فيرفع يديه ويؤمن معه، أم يرسل يديه على جنبيه؟

* والجواب على ذلك أن نقول: بل يؤمن على دعاء الإمام ويرفع يديه تبعاً للإمام خوفاً من المخالفة.

وقد نص الإمام أحمد رحمه الله على أن الرجل إذا ائتم برجل يقنت في صلاة الفجر، فإنه يتابعه ويؤمن على دعائه، مع أن الإمام أحمد رحمه الله لا يرى مشروعية القنوت في صلاة الفجر في المشهور عنه، لكنه رحمه الله رخص في ذلك؛ أي في متابعة الإمام الذي يقنت في صلاة الفجر خوفاً من الخلاف الذي قد يحدث معه اختلاف القلوب.

* وهذا هو الذي جاء عن الصحابة رضي الله عنهم، فإن أمير المؤمنين عثمان رضي الله عنه في آخر خلافته كان يتم الصلاة في منى في الحج، فأنكر عليه من أنكر من الصحابة، لكنهم كانوا يتابعونه ويتمون الصلاة. ويذكر عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قيل له: يا أبا عبد الرحمن كيف تصلي مع أمير المؤمنين عثمان أربعاً ولم يكن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا أبو بكر، ولا عمر يفعلون ذلك؟ فقال رضي الله عنه: "الخلاف شر".

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد صالح العثيمين - المجلد الرابع عشر - باب صلاة التطوع
كلام العلامة الشيخ الالباني حول مسالة القنوت في الفجر قال العلامه — القنوت الرتيب في صلاة الفجر هذا لم يثبت عن النبي صلي الله عليه واله و سلم فيه حديث صحيح كل ما في الامر إنه جاء في بعض كتب الحديث كمستدركالحاكم مثلا
عن انس قال((مازال رسول الله صلي الله عليه و اله و سلم يقنت فيالفجر حتي فارق الدنيا))
لو ان هذا الحديث كان إسناده صحيحآ لكان ما تتضمنه منمداومة النبي صلي الله عليه و اله و سلم علي القنوت في الفجر لكانت سنة مؤكدة لآنه تضمن التصريح بمداومة الرسول صلي الله عليه و اله و سلم عليه حتي فارق الدنيا هذا ولو الحديث صحيحآ و لكنه ضعيف من ناحتين اثنين:-
الناحية الاولي:::-- أن فيإسناده رجلا يعرف بكنيته و هي(ابو جعفر الرازي)وإسمه عيسي بن ماهان وهو ضعيف عندعلماء الحديث فوجود هذا الرجل في إسناد حديث انس بن مالك يسقط الحديث من مرتبةالاحتجاج به و يترك,فلا يعمل به و لا يثبت به حكما شرعي و هذا من ناحيه .
الناحيةالاخري:::-- قد جاء عن انس نفسه بالسند الصحيح ما يبطل معناه الصريح بالمداومةالا هو ما اخرجه بن خزيمة في صحيحه بالسند الصحيح عن انس قال (ما كان رسول الله صلي الله عليه و اله و سلم يقنت إلاإذا دعا لقوم او علي قوم). إذن كيف يقول فيالحديث الضعيف ما زال يقنت في صلاة الفجر حتي فارق الدنيا و انس في السند الصحيح يقيد القنوت مطلقا في كل الصلوات بقنوت الذي يسميه الفقهاء بقنوت النازلة ما كانيقنت إلا إذادعا لقوم او علي قوم لذلك كان مذهب جمهور العلماء عدم شرعية القنوت فيالفجر قنوت مستمرا وإنماذهبواإلي ما أفاده حديث انس الصحيح عنه و حديث غيرها لنازلة تنزل بالمسلمين أ.ﻫ من( شريط فتاوي الا مارات8)
تاملات:-
تامل اخي القارىء مدي رد الامام الالباني رحمه الله تعالي امام عصره في الحديث فهذا هو الرد السلفيالذي يجب علي كل طالب علم سلك هذا المنهج الطيب.

القول الثاني
ان القنوتفي الفجر و غيره- منسوخ و بدعة و هو مذهب أبي حنيفة اقول النسخ لا اعلم دليلعلي ذلك ولكن كونه بدعه فنعم القول الثالث
لا يقنت إلا في النازلة: و هومذهب أحمد و بعض متاخري الحنفية.. اقول وهذا هو اقرب إلي الصواب بجانب الشروطالسابقة للقنوت. والله اعلم

القول الرابع
يجوز فعله و تركه: وهو قول الثوري و ابن جرير الطبري و ابن حزم و ابن القيم
قالوا :قد ثبت منمجموع الرويات أنه صلي الله عليه و اله و سلم كان يفعله احيانا و يتركه احيانامعلمابذلك أمته أنهم مخيرون في العمل به و الترك وقال ابن القيم فاهل الحديث متوسط ونبين هؤلاء [يعني: الذين منعوه مطلقا] وبين من استحبه عند النوازل و غيرها وهم اسعدبالحديث من الطائفتين فإنهم يقنتون حيث قنت رسول الله صلي الله عليه و اله وسلم,ويتركونه حيث تركه,فيقتدون به في فعله و تركه و يقولون فعله سنة و تركه سنة ومعهذا فلا ينكرون علي من داوم عليه و لايكرهون فعله ولايرونه بدعة ولا مخالفا للسنةكما لا ينكرون علي من انكره عند النوازل و لايرون تركه بدعة ولاتاركه مخالف للسنةبل من قنت فقد احسن ومن تركه فقد احسن أ. ﻫ
ويرد علي هذا القول::-
اولا انالنبي صلي الله عليه و اله و سلم كان لايقنت في الفجر فقط و يختصه دون باقي الصلواتحتي يخير الامة فيه وإنما الذي فعله النبي صلي الله عليه و اله و سلم هو القنوتفي كل الصلوات الخمس وان القنوت إذا قنت بدون الشروط السابقة فيكون مخالف للسنةو ليس موافق لها والذي يخالف السنة تكون بدعة بعد توافر الشروط وإنتفاء الموانع .اما إن كان القنوت موافق للشروط السابقة و لم يقنت فيكون هذا أهدارا للسنة .
وهنا يصر قول ابن عباس رضي الله عنه((ما ياتي علي الناس من عام إلا احدثوا فيهبدعة و اماتوا فيها سنة حتي تحيا البدع و تموت السنن)) رواة« الدرامي» .
الا وان كان الامر غير مستطاع وهنا ياتي قوله تعالي( لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًاإِلاَّ وُسْعَهَا)البقرة(286)
ونقول الذي يري فعله حسن(دوام القنوت في الفجرفقط) فهوا مخطئ وليس هذا من السنة النبوية المطهرة بل هذامن البدع المحدثة كماشهدا بهذا الصحابة رضوان الله عليهم اجمعين.

قال النووي يستحب القنوت فيجميع الصلاة إذا نزلت بالمسلمين نازلة والعياذ بالله
قال الشافعي رحمه الله إنالقنوت مسنون في صلاة الصبح دائما وأما غيرها فله فيه ثلاثة أقوال الصحيح المشهورأنه إن نزلت نازلة كعدو وقحط ووباء وعطش وضرر ظاهر في المسلمين ونحو ذلك قنتوا فيجميع الصلوات المكتوبة وإلا فلا (عون المعبود)4/222

ومن هنا القول الراجح هوعدم تخصيص الفجر بالقنوت و الله اعلم.
هذة الاقوال الاربعة منكتاب« فقة السنة »لآبى مالك كمال بن السيد سالم/363
قال الامام شيخ الاسلام ابنالقيم رحمه الله تعالي:- (((زاد المعاد)))
وقنت في الفجر بعد الركوع شهرا ,ثم ترك القنوت .و لم يكن من هديه القنوت فيها دائما
ومن المحال أن رسول الله صلي الله عليه و اله و سلم كان في كل غداة(الفجر)بعد إعتداله من الركوع يقول : «اللهم اهدني فيمن هديت,وتولني فيمن توليت.....» الخ.ويرفع بذلك صوته ,ويؤمنعليه اصحابه دائما ألي ان فارق الدينا, ص271
ثم قال رحمه الله تعالي:- ومن المعلوم بالضرورة أن رسول الله صلي الله عليه و اله و سلم لو كان يقنت كل غداة ,ويدعوبهذا الدعاء ,و يؤمن الصحابة, لكان نقل الامة لذلك كلهم كنقلهم لجهره بالقراءةفيها وعددهاو وقتها. والانصاف الذي يرتضيه العالم المنصف أنه صلي الله عليه واله و سلم جهر واسر وقنت وترك وكان إسراره اكثر من جهره وتركه القنوت أكثر منفعله ,فإنه إنما قنت عند النوازل للدعاء لقوم , و للدعاء علي اخرين ,ثم تركه لماقد م من دعا لهم , وتخلصوا من الاسر, واسلم من دعا عليهم وجاؤوا تائبين ,فكان قنوتهلعارض, فلما زال ترك القنوت, ولم يختص بالفجر, ص 272
ثم قال رحمه الله تعالي:-
وكان هديه رسول الله صلي الله عليه و اله و سلم القنوت في النوازلخاصة, وتركه عند عدمها ولم يكن يخصه بالفجر بل كان أكثر قنوته فيها لاجل ما شرعفيها من التطويل ....الخ ص 273 من كلامه رحمه الله تعالي( قلت المقصود من الشيخ هناافضلية الفجر و ليس الاخصية بالقنوت) والله اعلم. واما حديث ابن ابي فديك عنابي هريرة قال : كان رسول الله صلي الله عليه و اله و سلم أذا رفع راسه منالركوع من صلاة الصبح في الركعة الثانية يرفع يديه فيها فيدعو بهذا الدعاء«اللهم اهدني فيمن هديت,وتولني فيمن توليت.....» الحديث فما ابين الاحتجاج به لو
كانصحيحا او حسنا. قال الحافظ في ”التقريب“ عبد الله بن ابي سعيد المقبري متروك ص 274ا.هـ



الشبهات

شبهة:-
يقول احدهم ان الامر لا يلزم ولي الامروالعلماء ويستدل بحديث ابي هريرة رضي الله عنه انه قال :و الله لأنا اقربكم صلاةبرسول الله صلي الله عليه و اله و سلم, فكان ابي هريرة يقنت في الركعة الاخيرة منصلاة الصبح بعدما يقول : سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد,فيدعو للمؤمنين و يلعن الكفار (متفق عليه) فيه نظر :::اولاان هذا يدل علي إمتثال هدي النبي عليه السلام وان هذا يمكن ان يكون بعد وفاة النبي عليه السلام وان يكون بإذن من ولي الامرحينذاك وان القائم بهذا هو من حافظ الدنيا ابي هريرة رضي الله عنه وهو هنا مقام العلماء وليس له ان يفعل هذا من تلقاء نفسه و الدليل لفظ و الله لأنا اقربكم.اياعلمكم وبتالي لا يجوز الا بإذن ولي الامر و العلماء

شبهة :-
ومنهم منيقول ندعوا من اجل الخير ولعلا يتقبل الله منا. نقول لهم لن يقبل الله عزوجلمنكم لان هذا العمل ليس من السنة وقال النبى صلى الله عليه واله وسلم (من احدث فىامرنا هذا ما ليس منه فهو رد) البخاري (2697) وان هذا العمل ليس من السنةالصحيحة بل هذا من البدع المحدثة وانى لااقول هذا من نفسى بل قاله افضل منى وهوسلفى من اصحاب النبى عليه السلام وهو ابي مالك الاشجعي وابيه رضى الله عنهم عنابي مالك الاشجعي عن ابيه قال: صليت خلف رسول الله صلي الله عليه و اله و سلم فلميقنت و صليت خلف ابي بكر فلم يقنت و صليت خلف عمر فلم يقنت و صليت خلف عثمان فلميقنت و صليت خلف علي فلم يقنت ثم قال يا بني إنها بدعة (النسائي1080)
فهذاالصحابى الجليل يقر بأن هذا العمل بدعة وبالتالى البدعة لن تقبل وان كان فيهاإخلاص. ثم اعلم ان البدع كلها مردودة ليس منها شئ مقبولا. معارج القبول) الحافظ الحكمى رحمه الله وهنا سؤال:-
لو قال قائل : لو أحدثت شيا أصله من الشريعة لكن جعلته على صفة معينة لم يأت بها الدين
فهل يكون مردودااو لا?
والجواب: يكون مردودا مثل ما احدثه بعض الناس من العبادات والاذكاروالاخلاق وما أشبهها فهى مردودة. من كتاب شرح الاربعون النووية للامام بن عثيمين رحمه الله79
قلت:-
وهنا الدعاء اصله من الشرع ولكن إذا اختص بامر ليسمن الدين يكون مردود
فتخصيص الدعاء فى الفجر ليس من السنة.
قال الشيخ بنعثيمين رحمه الله تعالى:- وليعلم ان المتابعة لا تتحقق إلا إذا كان العمل موافق اللشريعة فى امور ستة:
(سببه- جنسه- قدره- كيفيته- زمانه- مكانه)
فإذا لميوافق الشريعة فى الامور الستة فهو باطل مردود لانه إحداث فى دين الله ما ليسمنه
(من كتاب شرح الاربعون النووية للامام بن عثيمين رحمه الله80)
واخيرا يجب علينا ان لانتعصب لمذهب معين وان إذا اختلفنا نرجعللميزان(الكتاب والسنة) بفهم الصحابة.قال تعالى( إِنَّمَا كَانَ قَوْل الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَن يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ) النور51
قال الامام الشافعى رحمه الله تعالى:- حكمى فى اهل الكلام ان يضربواب الجريد والنعال ويطاف بهم فى العشائر (والقبائل) ويقال: هذا جزاء من ترك الكتابوالسنة واقبل على الكلام وقال ايضا رحمه الله تعالى شعرا:- كل العلوم سوى القراءن مشغله إلا الحديث وإلا الفقه فى الدين العلم ما كان فية قال حدثناوماسوى ذاك وسواس الشياطيند (العقيدة الطحاوية 75) اليك اخي المسلم اقوالالسلف الصالح رضي الله عهم اجمعين الذي قال الله عزوجل فيهم( وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيل الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيرًا) النساء.. 115) وقول رسوله صلي الله عليه و اله و سلم((وستفترق امتي علي ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار الا واحدة))قيل من هي يارسول :قال الجماعة وفي رواية هيما ان عليه اليوم واصحابي)).
وقول حذيفة رضي الله عليه((إتقوا الله يا معشرالقراء: خذوا الطريق من قبلكم فوالله لئن سبقتم لقد سبقتم سبقا بعيدا إن تركتموهيمينا و شمالا لقد ضللتم ضلالا بعيدا)). البخارى.
عن ابي مالك الاشجعي عن ابيه قال: صليت خلف رسول الله صلي الله عليه و اله و سلم فلم يقنت و صليت خلف ابي بكرفلم يقنت و صليت خلف عمر فلم يقنت و صليت خلف عثمان فلم يقنت و صليت خلف علي فلميقنت ثم قال يا بني إنها بدعة (النسائي1080)
وفي لفظ لابن ماجة :يا ابت إنك قدصليت خلف رسول الله صلي الله عليه و اله و سلم و ابي بكرو عمر و عثمان و علي هاهنابالكوفة لحد من خمس سنين فكانوا يقنتون في الفجر?فقال اي بني محدث (الارواء435المشكاة 1292)
تاملات:-
تامل اخي المسلم مدي فقه الصحابة عند السؤال عن ايمسئلة في الدين فهنا يسئل الابن سؤال فيه فقه عظيم يدرس الي يوم الدين فالسؤالعقيدة سلفية اثرية لانه عندما سئل اسند الجواب في المصدر المأمور به عند السؤال وهو النبي عليه السلام والخلفاء الراشدين.فهو يقتدي في سؤاله بالنبي عليه السلام والخلفاء الراشدين في المقابل مدي الاقتداء في ترتيب السؤال فبدا بالنبي عليهالسلام ثم الخلفاء بترتيبهم الافضلي فهذا و إن دل يدل علي مدي حبهم للسنة والعلم بها.و في المقابل الجواب الحسن السلفي الاثري من ابيه رضي الله عنهماجمعين
فتامل اخي المسلم مدي إهتمام الصحابة بالاتباع حتي في السؤال:-
يبدء بالنبي عليه السلام ثم الخلفاء بترتيبهم .ثم يقول إنها بدعة وهذة شهادةعظيمة من هذا الصحابي رضي الله عنه فاي عمل لم يفعل عند النبي عليه السلام والخلفاءالراشدين ويكون من السنة عن الاسود بن يزيد و عمرو بن ميمون:قالا:صلينا خلفعمر ابن الخطاب الفجر فلم يقنت (عبد الرزاق 4948") عن ابن نجيح قال:سألت بن عبدالله هل كان عمر بن الخطاب يقنت فبي الصبح ?قال:لا إنما هو شى أحدثه الناس بعد .قلتووالله هذا مايحدث الان. ( عبد الرزاق 4954) عن علقمة و الاسود ان :ابن مسعودكان لا يقنت في صلاة الفجر .( عبد الرزاق 4949)فالمقصود هنا هو قنوت الفجر فقط والافهناك اثار عن الصحابة في القنوت و لكن انما هو قنوت الوترفهكذا كان فهم الصحابةرضوان الله عليهم اجمعين للنصوص واقربهم للصواب و الاتباع فاين نحن من هذا
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد الا إله إلا انت استغفرك واتوب اليك
وصلي اللهم علي محمد وعلي اله وصحبه ومن تبعهم وسلم

ما حكم القنوت في ركعة الوتر بعد الرفع من الركوعوكذلك في الركعة الثانية من صلاة الفجر أيضًا بعد الرفع من الركوع وأي الموضعينأفضل من الآخر‏؟‏


صالح الفوزان أما القنوت في الوتر فهو سنةويراد به الدعاء بعد الركوع ولا ينبغي المداومة عليه بل يفعله أحيانًا ويتركه أحيانًا‏.‏ وأما القنوت بعد الركوع من صلاة الفجر فهذا عند الجمهور لا يجوز إلا فيحال النوازل إذا نزل بالمسلمين نازلة فإنه يشرع لأئمة المساجد أن يقنتوا في الصلوات الخمس بأن يدعوا الله عز وجل أن يرفع عن المسلمين هذه النازلة‏.‏ وأما في حالة غيرالنوازل فإنه لا يشرع القنوت في صلاة الفجر عند الجمهور لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يفعل هذا دائمًا ولم يفعله خلفاؤه من بعده رضي الله عنهم والحديثوالوارد في أنه كان يقنت في صلاة الفجر حتى فارق الدنيا حديث فيه مقال لا يصلح للاستدلال وراجع كلام الإمام ابن القيم في زاد المعاد في هذه المسألة (11)
المصدر: المنتقى من فتاوى الفوزان


عدل سابقا من قبل ريحانه في الخميس نوفمبر 29, 2012 7:51 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناردين
مشرفة قسم أسرار البنات
مشرفة قسم أسرار البنات
ناردين


رقم العضوية : 14
الدولة : أقوال العلماء في قنوت الفجر: Egypt10
البلد : فى بيتى العزيز
عدد المساهمات : 2061
تاريخ التسجيل : 29/08/2012
العمر : 33
المزاج : عايشييين

أقوال العلماء في قنوت الفجر: Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوال العلماء في قنوت الفجر:   أقوال العلماء في قنوت الفجر: Icon_minitime1الخميس نوفمبر 29, 2012 1:09 am

معلش ممكن تكبرى الخط شوية لانى مش بشوف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرة
صبية نشيطة
أميرة


رقم العضوية : 35
الدولة : أقوال العلماء في قنوت الفجر: Egypt10
البلد : مدينة نصر..القاهرة
عدد المساهمات : 731
تاريخ التسجيل : 26/09/2012
العمر : 34
المزاج : مبسووووووووطة

أقوال العلماء في قنوت الفجر: Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوال العلماء في قنوت الفجر:   أقوال العلماء في قنوت الفجر: Icon_minitime1الخميس نوفمبر 29, 2012 3:25 am

ده فعلآ محتاج الخط يكبر

ياريت بعد اذنكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريحانه
مشرفة قسم الفتاوى الشرعية الاسلامية
مشرفة قسم الفتاوى الشرعية الاسلامية
ريحانه


رقم العضوية : 58
الدولة : أقوال العلماء في قنوت الفجر: 218
البلد : ثغر اليمن الباسم _عدن
عدد المساهمات : 1411
تاريخ التسجيل : 22/11/2012
المزاج : رومانسية

أقوال العلماء في قنوت الفجر: Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوال العلماء في قنوت الفجر:   أقوال العلماء في قنوت الفجر: Icon_minitime1الخميس نوفمبر 29, 2012 7:52 pm

جزاكم الله خيراً على المرور

إن شاء الله يكون التعديل مناسب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبير الزهور
نائبة المديرة
نائبة المديرة
عبير الزهور


رقم العضوية : 2
الدولة : أقوال العلماء في قنوت الفجر: Egypt10
البلد : فى رحاب جنة الرحمن
عدد المساهمات : 8799
تاريخ التسجيل : 05/07/2012
العمر : 33
المزاج : منتظرة ولى العهد

أقوال العلماء في قنوت الفجر: Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوال العلماء في قنوت الفجر:   أقوال العلماء في قنوت الفجر: Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 30, 2012 12:33 am

جزاكى الله كل خير حبيبتى

موضوع رائع جدآآآآآآآآآآآآ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أقوال العلماء في قنوت الفجر:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فتاوى عن حكم النمص لكبار العلماء المعاصرين
» أقوال اهل العلم حول طرقة الاصابع؟؟؟
» الديك و الفجر
» مذاهب العلماء في نظر الرجل إلى صورة زوجته التي ماتت
»  العلماء يصنعون قناة هضمية اصطناعية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عالم أحلى صبايا :: الأقسام الرئيسية للمنتدى :: المنتدى العام :: المنتدى الاسلامى :: الفتاوى الشرعية الاسلامية-
انتقل الى: