منتدى عالم أحلى صبايا
أختي الغالية اسمحي لي ان أرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة

التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا

وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخوتنا وصداقتنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي

أهلا بك

منتدى عالم أحلى صبايا
أختي الغالية اسمحي لي ان أرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة

التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا

وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخوتنا وصداقتنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي

أهلا بك

منتدى عالم أحلى صبايا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
كريم الزنجبيل الطبيعي للتنحيف و شد البطن و نحت الجسم لطلب المنتج التواصل عبر واتساب 00201099314973
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» فضلآ ليس أمر...نرجو من الزوار الاطلاع على هذه القوانين...
ما هي الأمور الجائزة في وقت الجماع ؟ Icon_minitime1الثلاثاء يونيو 16, 2015 4:24 am من طرف زائر

» السلام عليكم
ما هي الأمور الجائزة في وقت الجماع ؟ Icon_minitime1الخميس أبريل 09, 2015 9:22 pm من طرف نور الشام

» أشياء يجب فعلها قبل الاستحمام !! العناية اليومية بالشعر و خصوصا قبل الاستحمام .
ما هي الأمور الجائزة في وقت الجماع ؟ Icon_minitime1الثلاثاء فبراير 10, 2015 5:34 pm من طرف نور الشام

» احصلي على بشرة بيضاء نقية باستخدام المواد الطبيعية skin whitening forever
ما هي الأمور الجائزة في وقت الجماع ؟ Icon_minitime1الإثنين فبراير 09, 2015 9:22 pm من طرف نور الشام

» ما العلاقة بين طول الرجل وغيرته؟؟؟
ما هي الأمور الجائزة في وقت الجماع ؟ Icon_minitime1الإثنين فبراير 09, 2015 9:20 pm من طرف نور الشام

» أجمل تشكيلة خواتم من لازوردي
ما هي الأمور الجائزة في وقت الجماع ؟ Icon_minitime1الإثنين فبراير 09, 2015 9:15 pm من طرف نور الشام

» احصلي على قوام رشيق بسرعة رهيبة انحتي جسمك و تخلصي من الترهلات !!!
ما هي الأمور الجائزة في وقت الجماع ؟ Icon_minitime1الإثنين فبراير 09, 2015 9:10 pm من طرف نور الشام

» خلطة تبييض جسم العروس 2015
ما هي الأمور الجائزة في وقت الجماع ؟ Icon_minitime1الأحد فبراير 08, 2015 11:41 pm من طرف نور الشام

» وداعا للسمنة وداعا للترهلات كريم الزنجبيل رووووووعة لنتحت الجسم
ما هي الأمور الجائزة في وقت الجماع ؟ Icon_minitime1الخميس فبراير 05, 2015 1:48 am من طرف نور الشام


 

 ما هي الأمور الجائزة في وقت الجماع ؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور الشام
مديرة منتدى أحلى صبايا
مديرة منتدى أحلى صبايا
نور الشام


رقم العضوية : 1
الدولة : ما هي الأمور الجائزة في وقت الجماع ؟ 124
البلد : في قلب الحبايب
عدد المساهمات : 5141
تاريخ التسجيل : 05/07/2012
العمر : 47
المزاج : راااااااااايقة

ما هي الأمور الجائزة في وقت الجماع ؟ Empty
مُساهمةموضوع: ما هي الأمور الجائزة في وقت الجماع ؟   ما هي الأمور الجائزة في وقت الجماع ؟ Icon_minitime1الإثنين فبراير 25, 2013 1:22 am

ما هي الأمور الجائزة في وقت الجماع ؟



1) التجرد من الثياب ونظر الرجل إلى عورة امرأته أو العكس
بداية ينبغي ألا يلتفت إلى الأحاديث الموضوعة والضعيفة في هذا الشأن ومنها :
1- إذا جامع أحدكم زوجته أو جاريته فلا ينظر إلى فرجها فإن ذلك يورث العمى .
وهذا حديث موضوع ذكره ابن الجوزي في كتابه الموضوعات .

2- " إذا أتى أحدكم أهله فليلقي على عِجزِه وعِجزِها شيئاً ولا يتجردا تجرد البعيرين ".
رواه النسائي في عشرة النساء وفي لفظ آخر :
" إذا أتى أحدكم أهله فليستتر ولا يتجردا تجرد البعيرين " .
فهذا ضعفه البيهقي والنسائي وغيرهما وقالوا حديث منكر .
ويرد هذا النقل الصريح والعقل الصحيح .
- فقد أخرج البخاري ومسلم من حديث عائشة ( رضي الله عنها ) قالت :
" كنت أغتسل أنا ورسول الله  من إناء واحد بيني وبينه فيبادرني حتى أقول له دع لي دع لي وهما جُنبان ".

فإن الظاهر من هذا الحديث جواز النظر ويؤيده رواية ابن حبان من طريق سليمان بن موسى : سألت عطاء فقال :
" سألت عائشة فذكرت هذا الحديث بمعناه ".
 قال حافظ في الفتح
واستدل بهذا الحديث الداودي على جواز نظر الرجل إلى عورة امرأته وعكسه .

 وقال ابن قدامة في المغني
ومباح لكل واحد من الزوجين النظر إلى جميع بدن صاحبه ولمسه حتى الفرج ولأن الفرج يحل له الاستمتاع به فجاز النظر إليه ولمسه كبقية البدن .

- ومما يشهد على ذلك ويدل عليه :
- ما أخرجه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي وغيرهم عن معاوية بن حيدة قال :
" قلت يا رسول الله عوراتنا ما نأتي منها وما نذر ؟
قال : احفظ عورتك إلا من زوجتك أو مما ملكت يمينك فقال الرجل يكون مع الرجل قال إن استطعت أن لا يراها أحد فأفعل قلت والرجل يكون خاليا قال فالله أحق أن يستحيا منه "

 ولله در القائل
وأحذر من الجماع في الثياب فهو من الجهل بلا ارتياب !
بل كل ما عليها – صاح – فانزع وكن ملاعباً لها ولا تفرغ !
لكن هناك تنبيه وهو :
مهما كان من شأن تعرية الزوجة ووضع كنوزها أمام الرجل فلتتحاش أن يرى منها زوجها أي شيء مستقذر أو قبيح وعلى الزوج أن لا يدقق فيما هو قبيح .
 جاء في كتاب صيد الخاطر للإمام ابن الجوزي :
رأى كسرى يوماً كيف يسلخ الحيوان ويطبخ فتقلبت نفسه ونفى اللحم ( كرهه ) فذكر ذلك لوزيره
فقال : أيها الملك الطبيخ على المائدة والمرأة على الفراش ومعنى ذلك لا تفتش عن كل شيء .
2) إتيان الزوجة كيفما شاء
ومن الأمور المباحة للزوج أن يأتي زوجته في القبل من أي جهة شاء من خلفها أو من أمامها لقوله تعالى : {ِنِسَآؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُواْ حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ } ( البقرة 223 )
أي كيف شئتم مقبلة ومدبرة ظالما أنه في الفرج .
1- أخرج البخاري ومسلم عن جابر  قال :
" كانت اليهود تقول إذا أتى الرجل امرأته من دبرها في قبلها كان الولد أحول فنزلت :
{ِنِسَآؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُواْ حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ } فقال رسول الله  : مقبلة ومدبرة إذا كان ذلك في الفرج "
2- وما أخرجه الإمام أحمد والترمذي وصححه وأبو يعلى :
" امرأة سألتها عن الرجل الذي يأتي امرأته مجبية(1) فسألت أم سلمة رسول الله 
فقال: نسائكم حرث لكم فاتئوا حرثكم أنى شئتم صماما (2) واحدا ".
- وفي مسند الإمام أحمد عن أم سلمة ( رضي الله عنها ) قالت :
" لما قدم المهاجرون المدينة على الأنصار تزوجوا من نسائهم وكان المهاجرون يجبون وكانت الأنصار لا تجبي فأراد رجل من المهاجرين امرأته على ذلك فأبت عليه حتى تسأل رسول الله 
قالت:-فأتته فاستحيت أن تسأله فسألته أم سلمة فنزلت نساؤكم حرث لكم فاتوا حرثكم أنى شئتم وقال : لا إلا في صمام واحد ".
___________________________________________________
(1) مجبية : أي على وجهه كما قال المازري ، وقال عياض : تكون على وجهين :
أحدهما : أن تضع يديها على ركبتيها وهي قائمة منحنية على هيئة الركوع ، والآخر : تنكب على وجهها باركة.
(2) صماماً واحداً : أي مسلم واحد ، والصمام هو ما تسد به الفرجة فسمي الفرج به .

3- ما أخرجه أبو داود والحاكم والبيهقي عن ابن عباس ( رضي الله عنهما ) قال :
" إن بن عمر والله يغفر له أوهم إنما كان هذا الحي من الأنصار وهم أهل وثن مع هذا الحي من يهود وهم أهل كتاب وكانوا يرون لهم فضلا عليهم في العلم فكانوا يقتدون بكثير من فعلهم وكان من أمر أهل الكتاب أن لا يأتوا النساء إلا على حرف وذلك أستر ما تكون المرأة فكان هذا الحي من الأنصار قد أخذوا بذلك من فعلهم وكان هذا الحي من قريش يشرحون النساء شرحا منكرا ويتلذذون منهن مقبلات ومدبرات ومستلقيات فلما قدم المهاجرون المدينة تزوج رجل منهم امرأة من الأنصار فذهب يصنع بها ذلك فأنكرته عليه وقالت إنما كنا نؤتى على حرف فاصنع ذلك وإلا فاجتنبني حتى شري أمرهما فبلغ ذلك رسول الله  فأنزل الله { نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم } أي مقبلات ومدبرات ومستلقيات يعني بذلك موضع الولد ".

3) ومما يجوز له جماع المرأة المُرضع ( أو التي ترضع وهي حامل )
وهذا ما يعرف بالغِيلة أي وطء المرضع أي جماع المرأة وهي ترضع وقال بعض أهل العلم هي أن ترضع المرأة وهي حامل .
- ومما يدل على جواز ذلك ما أخرجه مسلم عن جدامة بنت وهب الأسدية :
" أنها سمعت رسول الله  يقول لقد هممت أن انهي عن الغيلة حتى ذكرت أن الروم وفارس يصنعون ذلك فلا يضر أولادهم ".

- وأخرج الإمام مسلم من حديث سعد بن أبي وقاص  قال :
" أن رجلا جاء إلى رسول الله  فقال : إني أعزل عن امرأتي
فقال له رسول الله  : لم تفعل ذلك فقال الرجل أشفق على ولدها أو على أولادها
فقال رسول الله  : لو كان ذلك ضارا ضر فارس والروم وقال زهير في روايته إن كان لذلك فلا ما ضار ذلك فارس ولا الروم ".

4- ومما يجوز له العزل والأولى تركه ( فالعزل جائز مع الكراهة )
ما هو العزل : العزل هو أن يجامع الرجلُ أهله فإذا قارب الإنزال نزع وأنزل المني خارج الفرج .
1- والذي يدل على جوازه ما أخرجه البخاري ومسلم من حديث جابر بن عبد الله قال :
" كنا نعزل على عهد رسول الله  فبلغ ذلك نبيُ الله  فلم ينهينا ".
ووجه الاستدلال : أن العزل لو كان حراماً لنهانا عنه رسول الله  .






2- وما أخرجه النسائي في عشرة النساء وكذا أبو داود عن أبي سعيد الخدري قال :
" جاء رجل إلى رسول الله  فقال : إن لي وليدة ( جارية ) وأنا أعزل عنها وأنا أريد ما يريد الرجل وإن اليهود زعموا أن الموءودة الصغرى العزل
فقال رسول الله  : كذبت يهود ( كذبت يهود ) لو أراد الله أن يخلقه لم تستطع أن تصرفه ".

3- ما أخرجه مسلم من حديث جابر  :
" أن رجلاً أتى رسول الله  فقال : إن لي جارية هي خادمنا وسانيتنا (1) وأنا أطوف عليها (2) وأنا أكره أن تحمل ، فقال : أعزل عنها إن شئت فإنه سيأتيها ما قدر لها فلبث الرجل ثم أتاه
فقال : إن الجارية قد حبلت
فقال  : قد أخبرتك أنه سيأتيها ما قدر لها ".

وأما القول بالكراهة وأن الأولى تركه فذلك لأمور :
الأول : أن فيه ضرر على المرأة لما فيه من تفويت لذتها ( كما ذكر الحافظ ) فإن وافقت عليه فالأولى أيضاً تركه وذلك لأمر آخر هو ...
الثاني : أنه يُفوت بعض مقاصد النكاح وهو تكثير نسل أمة نبينا  وذلك لقوله  :
" تزوجوا الودود الولود فإني مُكاثر بكم الأمم(3) "
ولذلك وصفه الرسول  بالوأد الخفى حين سألوه عن العزل فقال كما في صحيح مسلم من حديث جذامة بنت وهب أخت عكاشة:
" أن الصحابة سألوا رسول الله عن العزل فقال : ذلك الوأد الخفي ".
ولهذا أشار  إلى أن الأولى تركه
- فقد ثبت في صحيح مسلم من حديث أبي سعيد الخدري قال :
" ذُكر العزل عند رسول الله  فقال : ولِمَ يفعل ذلك أحدكم ؟! - ولم يقل : فلا يفعل ذلك أحدكم – فإنه ليست نفس مخلوقة إلا الله خالقها
- وفي رواية :
فقال : وإنكم لتفعلون ، وإنكم لتفعلون ، وإنكم لتفعلون ؟ ما من نسمة كائنة إلى يوم القيامة إلا هي كائنة ".




 قال الحافظ في ( الفتح )
أشار إلى أنه لم يصرح لهم بالنهي وإنما أشار إلى الأولى ترك ذلك لأن العزل إنما كان خشية حصول الولد فلا فائدة في ذلك لأن الله إن كان قد خلق الولد لم يمنع العزل ذلك فقد يسبق الماء ولا يشعر العازل فيحصل العلوق ويلحقه الولد ولا رادَّ لما قضى الله .

 قال الألباني ( رحمه الله )
إذا كان وسائل منع الحمل ( كربط المواسير ) التي تقوم مقام العزل للخوف من الفقر لكثرة الأولاد وتكلف الإنفاق عليهم وتربيتهم ففي هذه الحالة ترتفع الكراهية إلى درجة التحريم لتشبه بأهل الكفر فقد كانوا يقتلون أولادهم خشية الإملاق والفقر كما هو معروف
بخلاف ما إذا كانت المرأة مريضة يزداد مرضها بالحمل فيجوز وسائل منع الحمل وإذا كان المرض خطيراً تفقد حياتها بسبب الحمل فالوسائل واجبة .

- الجمع بين تكذيب النبي لليهود لما قالوا أن الموؤدة الصغرى العزل وبين قول النبي  ذلك الوأد الخفي .
 فقد جمع بينهما الحافظ ابن حجر ( 9 / 254 )
أن قول اليهود في العزل أنه الموءودة الصغرى يقتضي أنه وأد ظاهر ، لكنه صغير بالنسبة إلى دفن المولود بعد وضعه حياً فلا يعارض" قوله : إن العزل وأد خفي "
فإنه يدل على أنه ليس في حكم الظاهر أصلاً فلا يترتب عليه حكم وإنما جعله وأداً من جهة اشتراكهما في قطع الولادة .
قال بعضهم : قوله " الوأد الخفي " ورد على طريق التشبيه لأنه قطع طريق الولادة قبل مجيئه فأشبه قتل الولد بعد مجيئه .




____________________________________________________________
(1) أي التي تسقي لنا النخل ، كأنها كانت تسقي لهم عوض البعير .
(2) أجامعها .
(3) مُكاثر بكم الأمم : أغالب بكم الأمم السابقة في الكثرة وهو تعليل للأمر بتزوج الولود الودود وإنما أتى بقيدين لأن الودود إذا لم تكن ولوداً لا يرغب الرجل فيها والولود غير الودود لا تحصل المقصود ... ( فيض القدير ) .

 قال ابن القيم في التهذيب ( 3 / 85 )
فاليهود ظنت أن العزل بمنزلة الوأد في إعدام ما أنعقد بسبب خلقه فكذبهم في ذلك وأخبر أنه لو أراد الله خلقه ما صرفه أحد .
وأما تسميته وأداً خفياً فلأن الرجل إنما يعزل عن امرأته هرباً من الولد وحرصاً على أن لا يكون ، فجرى قصده ونيته وحرصه على ذلك مجرى من أعدم الولد بوأده لكن ذلك وأد ظاهر من العبد فعلاً وقصداً وهذا وأد خفي منه إنما أراده ونواه عزماً ونية فكان خفياً .
فأفاد التشبيه المذكور في الحديث كراهة العزل وأما الاستدلال به على التحريم كما فعل ابن حزم فقد تعقبوه بأنه ليس صريحاً في المنع إذ لا يلزم من تسميته وأداً خفياً على طريق التشبيه أن يكون حراماً
- وقد روى ابن خزيمة بسندٍ صحيح عن العلاء عن أبيه أنه قال :
" سألت ابن عباس عن العزل فلم ير به بأساً ".

- تتمة للفائدة فإننا نذكر هنا حكم وسائل منع الحمل :
بداية ينبغي أن تعرف أن وسائل منع الحمل تنحصر في العزل أو التعقيم الدائم والتعقيم المؤقت .
فأما العزل فقد تقدم الكلام عليه ويلحق به ما تتعطاه المرأة لمنع الحمل مؤقتاً من الحبوب وغيرها ، والأولى والأحوط اجتناب هذه الوسائل إلا أننا نقول : إذا أقترن تعاطي هذه الحبوب ونحوها بنية عدم الحمل خشية ضيق الرزق أو الفقر فإنه يحرم لأنه سوء ظن بالله تعالى الذي تكفل بالرزق للآباء والأبناء .
قال تعالى : {وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُم إنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْءًا كَبِيرًا} ( الإسراء 31 )
- أما التعقيم : وهو منع الحمل الدائم بإزالة المبيض أو الرحم ونحو ذلك فلا خلاف في حرمته لأنه قضاء على النسل الذي أمر الشرع بالمحافظة عليه وتكثيره إلا أن تكون ضرورة قصوى بحيث يكون في عدم إزالة الرحم ونحوه خطراً على الأم فإنه يباح حينئذٍ .

- وأما التعقيم المؤقت : فإن له حكم العزل (1)
- هذا وقد قررت المجامع الفقهية بتحريم تحديد النسل وأجازت تنظيمه والفرق بينهما أن تحديد النسل معناه الوقوف عند عدد معين من الذرية باستعمال وسائل تمنع الحمل مطلقاً
وأما تنظيم الحمل فهو استعمال وسائل يراد بها الوقوف عن الحمل فترة من الزمن لمصلحة ما يراها الزوجان والقصد منه مراعاة حال الأسرة وشئونها من صحة أو قدرة على الخدمة أو نحو ذلك .

________________________________________
(1) الفقه الواضح د : محمد بكر إسماعيل ( 2 / 464 )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rama.ahladalil.com
عبير الزهور
نائبة المديرة
نائبة المديرة
عبير الزهور


رقم العضوية : 2
الدولة : ما هي الأمور الجائزة في وقت الجماع ؟ Egypt10
البلد : فى رحاب جنة الرحمن
عدد المساهمات : 8799
تاريخ التسجيل : 05/07/2012
العمر : 33
المزاج : منتظرة ولى العهد

ما هي الأمور الجائزة في وقت الجماع ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هي الأمور الجائزة في وقت الجماع ؟   ما هي الأمور الجائزة في وقت الجماع ؟ Icon_minitime1الخميس مارس 14, 2013 6:30 pm

هااااااااااااااام والله تسلميلنا حبيبتى لانه بيوضع كثير من الامور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هي الأمور الجائزة في وقت الجماع ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» انواع الالام عند الجماع.........
» ما هو عسر الجماع
»  ما يحرم عند الجماع
» فوائد الجماع - ما هي فوائد الجماع ؟
» أفضل أوقات الجماع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عالم أحلى صبايا :: الأقسام الرئيسية للمنتدى :: عالم المرأة :: الحياة الزوجية ومعاشرة الازواج-
انتقل الى: