ريحانه مشرفة قسم الفتاوى الشرعية الاسلامية
رقم العضوية : 58 الدولة : البلد : ثغر اليمن الباسم _عدن عدد المساهمات : 1411 تاريخ التسجيل : 22/11/2012 المزاج : رومانسية
| موضوع: ما صحة هذا الدعاء؟؟؟ الثلاثاء ديسمبر 18, 2012 7:55 pm | |
|
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين هذه مجموعة من الأدعية التي اشتهرت بين العامة جمعتها من كلام العلماء والمشايخ الثقات وجدت من جمعه بعضا منها من قبل فزدت عليها مجموعة أخرى من بعض المواقع الموثوقة سائلة الله أن ينفع بها وأن يكتب لي أجرها ولأختي ولوالدي وجميع أهلي ومن قرأها ومن نشرها ,, اللهم آمين
** "اللهم يا جامع الناس في يوم لا ريب فيه اجمعني بضالتي يوم لا ظل إلا ظلك" جربوا وقولوه إذا ضاع عنكم شي وبتقولون جزاك الله خير وع فكرة اللي يكون مع الله الله يكون معه
ما رأي فضيلتكم بما سبق ذكره ؟
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيرا ، وتقبّل الله منا ومنكم .
نقل المناوي هذا الدعاء : " يا جامع الناس لِيوم لا ريب فيه اجْمَع عليّ ضالتي " ، ثم قال : وقال النووي في بستانه : جرّبته فوجدته نَافِعًا لوجود الضَّالة عن قُرْب ، وقد علّمنيه شيخنا أبو البقاء . اهـ .
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم عضو مكتب الدعوة والإرشاد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإنه لا حرج عليك في الدعاء بهذا الدعاء، بل هو دعاء حسن وقد نفعك الله به كما تقول، وهو مقتبس من القرآن كما ذكرت، والمهم ألا تعتقد أنت أو غيرك أن هذا الدعاء في هذا الموضع يعتبر من السنة المتبعة. والله أعلم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 23044
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
** السؤال ( استفتح يومك بهذا الدعاء ): اللهم إني أستودعك قلبي فلا تجعل فيه أحدا غيرك, وأستودعك لا إله إلا الله فلقني إياها عند الموت, وأستودعك نفسي فلا تجعلني أخطو خطوة إلا في ...)سؤالي بارك الله فيكم هو:ما صحة هذا الدعاء؟ الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فلا نعلم ما يفيد صحة نسبة هذا الدعاء للرسول صلى الله عليه وسلم ولا لأصحابه والتابعين رضي الله عنهم. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ** السؤال ما حُـكم دعاء النصر للشيخ أبي الحسن الشاذلي ؟ الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيرا . في أدعية النبي صلى الله عليه وسلم وأدعية السلف ما يُغني عن دعاء أهل البدع . وفي هذا الدعاء بِدع لا أصل لها ، مثل : ((حم حم حم حُمّ الأمر وجاء النصر فعلينا لا ينصرون حمعسق حمايتنا مما نخاف) ! أي دعاء تُدعى به الحروف ؟! وكذلك قوله : (يا هو يا هو يا هو) ! هذا مِن بِدع الصوفية ! وأبو الحسن هذا هو شيخ الطائفة الشاذلية ، وهي طريقة صوفية بدعية . وهو محسوب من غُلاة الصوفية المبتدِعة ، وهو صاحب ابن عربي الصوفي الملحد . قال عنه الإمام الذهبي : شيخ الطائفة الشاذلية ، سكن الإسكندرية ، وله عبارات في التصوف تُوهِم ، ويُتكلف له في الاعتذار عنها . اهـ .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ** السؤال ما حكم دعاء لمن ضاقت به الدنيا ؟؟ الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيرا . أبعد ما كان دعاء النبي صلى الله عليه وسلم ودعاء السلف عن التكلّف ، ومن هديه صلى الله عليه وسلم عدم تكلّف السجع في لدعاء .. فقد كان هَدْيه صلى الله عليه وسلم في الدعاء أنه يُحب جوامع الدعاء ويَدع ( يَتْرُك ) ما سِوى ذلك . كما قالت عائشة رضي الله عنها . مع أن الأصل أن باب الدعاء واسع ، فلا يجب التقيّد والتزام ما وَرَد ، إلاّ أن كل خير فيما وَرَد ، مع كونه يجمع جوامع الدعاء . ومعلوم أن انصرف القلب إلى صفّ الكلمات ، وتكلّف السجع يُذهب حضور القلب ويأخذ بِمجامعه إلى تسحين الصورة ، والتغافل عن الحقيقة ! قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ينبغي للداعي إذا لم تكن عادته الأعراب أن لا يتكلف الإِعراب ، قال بعض السلف : إذا جاء الإعراب ذهب الخشوع ، وهذا كما يكره تكلف السجع في الدعاء ، فإذا وقع بغير تكلف فلا بأس به ، فإن أصل الدعاء من القلب ، واللسان تابع للقلب ، ومن جعل همّته في الدعاء تقويم لسانه أضعف تَوَجّه قلبه ، ولهذا يدعو المضطر بقلبه دعـاء يفتح عليه لا يحضره قبل ذلك ، وهذا أمر يجده كل مؤمن في قلبه . اهـ . والله أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] السؤال هل يجوز قول هذا الدعاء: اللهم يا من فلقت البحر لموسى، وأنطقت في المهد عيسى، أسألك باسمك العظيم وسلطانك القديم، وأسالك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء أن لا تبق لي هما ولا حزنا ولا ضيقا ولا سقما إلا فرجته، وإن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح، وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج، وإن كنت بحاجة فلا تكلني إلى سواك، وأن تحفظني لمن يحبني، وتحفظ لي أحبتي، اللهم إنك لا تحمل نفسا فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة ما لا طاقة لي به، وباعد بيني وبين مصائب الدنيا كما باعدت بين المشرق والمغرب، إلهي يا من بِيدهِ حياتي يا من إِليه يرْجعُ أمرِيْ كلّه ربي بيدك سعادتيْ وشقائيْ ربيْ أسعد قلبي ربي أسعد قلبي، ربيْ أسعد قلبي، اللهم اِنّي مؤمن أنه إن اجتمعت الدنيا على أن ينفعوني بشيء لن ينفعوني إِلا بشيء قد كتبته لي، ولو اجْتَمَعُوا عَلَى اَنْ يَضُرُّونِيْ بِشَيء لَنْ يَضُرُّونِي إِلاّ بشيء قَدْ كَتَبْتَهُ لِيْ، رَبّي اِنْ فِي قَلْبي حَاجَاتْ كَثِيرَة لا أَسْتَطِيعُ البَوْحَ بِهَا لأِحَد سِوَاكْ أنْتَ تَعْلَمُ سِرّيْ وما يُضْمِرُه قَلْبِي، رَبّيْ بِكلمَةْ كُنْ مِنْك تَسْعَدْ حَيَاتِي، رَبّيْ قُلْ لِأمْنيَاتِي كُونِي، رَبّيْ قُلْ لِأُمْنيَاتِي كُونِي، رَبّيْ قُلْ لِأُمْنيَاتِي كُونِي، فَإِذَا كُنْتَ أَنْت مَعِيْ لَآ أَحْتاجُ سِوَاكْ ؟ آمين. الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فهذا الدعاء المذكور وإن لم يكن مأثورا لكن لا حرج في الدعاء به، فإنه ليس في شيء من معانيه ما ينهى عنه، وإن كان لزوم الأدعية المأثورة كتابا وسنة أولى وأنفع للعبد في دنياه وأخراه، لاشتمال هذه الأدعية على خير الدنيا والآخرة بأخصر عبارة وأبلغ لفظ. والله أعلم. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] السؤال ما حكم قول الزوجة: اللهم افتح بيني وبين زوجي بالحق وأنت خير الفاتحين الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد حكى الله هذا الدعاء عن شعيب عليه السلام، وقد دعا به حين كذبه قومه وتوعدوه أن يخرجوه والذين آمنوا معه من أرضهم إن لم يعودوا في ملتهم، فقال عليه السلام مجيبا لهم: أولو كنا كارهين * قد افترينا على الله كذبا إن عدنا في ملتكم بعد إذ نجانا الله منها وما يكون لنا أن نعود فيها إلا أن يشاء الله ربنا وسع ربنا كل شيء علما على الله توكلنا ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين {الأعراف:88ـ89}. ومعناه احكم بيننا وبينهم بالحق وانصرنا عليهم، قال ابن كثير ـ رحمه الله: رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنا وَبَيْنَ قَوْمِنا بِالْحَقِّ أَيِ احكم بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا وَانْصُرْنَا عَلَيْهِمْ، وَأَنْتَ خَيْرُ الْفاتِحِينَ أَيْ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ، فَإِنَّكَ الْعَادِلُ الَّذِي لا يجور أبدا. انتهى. وقال السعدي ـ رحمه الله: رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ ـ أي: انصر المظلوم، وصاحب الحق، على الظالم المعاند للحق: وَأَنْتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ ـ وفتحه تعالى لعباده نوعان: فتح العلم، بتبيين الحق من الباطل، والهدى من الضلال، ومن هو من المستقيمين على الصراط، ممن هو منحرف عنه، والنوع الثاني: فتحه بالجزاء وإيقاع العقوبة على الظالمين، والنجاة والإكرام للصالحين، فسألوا الله أن يفتح بينهم وبين قومهم بالحق والعدل، وأن يريهم من آياته وعبره ما يكون فاصلا بين الفريقين. انتهى. وإذا علم معنى الآية فإنه إذا وجد مقتض لدعاء الزوجة بهذا الدعاء كأن كانت بينها وبين زوجها خصومة مثلا، وتسأل الله أن يقضي بإحقاق الحق فهذا لا حرج فيه، وأما مع استقامة الحال وعدم ما يقتضي هذا الدعاء فلا ينبغي الدعاء به، بل عليها أن تدعو بأن يقر الله عينها بزوجها، ويؤلف بين قلبيهما ونحو ذلك من الدعاء المناسب للحال. والله أعلم. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
***
| |
|
ريحانه مشرفة قسم الفتاوى الشرعية الاسلامية
رقم العضوية : 58 الدولة : البلد : ثغر اليمن الباسم _عدن عدد المساهمات : 1411 تاريخ التسجيل : 22/11/2012 المزاج : رومانسية
| موضوع: رد: ما صحة هذا الدعاء؟؟؟ الثلاثاء ديسمبر 18, 2012 8:01 pm | |
|
:: ஆ حكم الدعاء بـ ( اللهم بأسرار الفاتحة ارحمنا أو فرج عنا ) ஆ السؤال: ما حكم صيغة هذا الدعاء : ( اللهم بأسرار الفاتحة ارحمنا أو فرج عنا)؟ الجواب: الحمد لله، هذا الدعاء بدعة لا أصل له، وليس له نظير في الأدعية المأثورة عن النبي – صلى الله عليه وسلم – والسلف الصالح، فالواجب التوسل بما جعله الله وسيلة من الأسماء والصفات كأن تقول: اللهم برحمتك أستجير، وبرحمتك أستغيث، وتقول: يا أرحم الراحمين ارحمنا، وتقول: اللهم فرّج عنا يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، قال الله – تعالى- :" ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها"[الأعراف:180] فهذا الدعاء المسؤول عنه من الأدعية البدعية التي يخترعها بعض الناس ويعجبون بها، وهذا من تسويل الشيطان ، فالخير كله في الاتباع والشر كله في الابتداع .
كتبه
فضيلة الشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ::: ஆ تعليق على دعاء: (اللهم اجعلنا أغنى خلقك بك..)ஆ
السؤال: فضيلة الشيخ! ما معنى ما يؤثر في الدعاء أو ما نسمعه من الدعاء: اللهم اجعلنا أغنى خلقك بك وأفقر عبادك إليك وأغننا اللهم عمن أغنيته عنا؟ الجواب: اللهم اجعلنا أغنى خلقك بك، هذا لا ينبغي؛ لأن أغنى الخلق بالله هم الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، ولا أحد يعتصم بالله أكثر مما يعتصم به الأنبياء، ولا يتوكل على الله أكثر مما يتوكل الأنبياء فهذه تحذف. والثانية: وأفقر عبادك إليك، هذا ربما يكون مقبولاً؛ لقول الله تعالى: يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمْ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ [فاطر:15] ومعنى هذه العبارة أفقر عبادك إليك: أي: ألا نفتقر إلى غيرك. والثالثة: وأغننا عمن أغنيته عنا، أي: أغننا عن الناس، لكن قد ورد ما هو أفضل من هذا الدعاء: (اللهم أغننا بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمن سواك، اللهم لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين).
اللقاء الشهري 35 / للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
::: اللهم زد من يحبني جنونا بي وامنح من يكرهني نعمة العقل
ما حكم هذا الدعاء؟ஆ السؤال: شيخنا الفاضل .. حفظم الله ورعاكم هناك من يضع هذا الدعاء في توقيعه الشخصي: اللهم زد من يحبني جنونا بي وامنح من يكرهني نعمة العقل هل يجوز الدعاء بهذه الصيغة ؟ الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيرا . وحفظك ورعاك هذا عبث لا يَليق بالدعاء ، والدعاء عِبادة بل قال عليه الصلاة والسلام : الدعاء هو العبادة » ثم قرأ : ( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ) . رواه الإمام أحمد وغيره . قال شيخُ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : الدعـاءُ من أعظـم الدِّيـن . اهـ . كما أن مِن شرْط إجابة الدعاء أن لا يَدعو الداعي بإثم ولا بِقطيعة رَحِم ، لِقوله عليه الصلاة والسلام : لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم . رواه مسلم . وهذا الدعاء الذي سُئل عنه هو من باب التعدّي في الدعاء ، وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنه سيَأتي أقوام يَعتَدُون في الدعاء . لأن حُب هذا الشخص وبُغضه ليس كَحُبّ الأنصار ، الذين حُبّهم إيمان وبُغضهم نِفاق ! والله تعالى أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم المصدر..المشكاة
:: ஆ هل يجوز الدعاء بـ :اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه ஆ السؤال: السلام عليكم ورحمة الله شيخنا الكريم من الناس من يقول اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه هل هو تعدى بالدعاء وهل يجوز الدعاء به ام لا؟ الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبارك الله فيك قال شيخنا الشخ ابن عثيمين رحمه الله في شرح الاربعين النووية : وفي هذا المقام يُنكَرُ على من يقولون: (اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه) فهذا دعاء بدعي باطل ، فإذا قال: (اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه) معناه أنه مستغن ، أي افعل ما شئت ولكن خفف ، وهذا غلط ، فالإنسان يسأل الله عزّ وجل رفع البلاء نهائياً فيقول مثلاً : اللهم عافني ، اللهم ارزقني ، وما أشبه ذلك. وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم قال:لاَ يَقُلْ أَحَدُكُمُ اللَّهَمَّ اِغْفِرْ لِي إِنْ شِئْتَ . فقولك: (لا أسألك رد القضاء،ولكن أسألك اللّطف فيه) أشد.
واعلم أن الدعاء قد يرد القضاء،كما جاء في الحديث: لاً يَرُدُّ القَدَرَ إِلاَّ الدُّعَاءُ . وكم من إنسانٍ افتقر غاية الافتقار حتى كاد يهلك ، فإذا دعا أجاب الله دعاءه ، وكم من إنسان مرض حتى أيس من الحياة ، فيدعو فيستجيب الله دعاءه.
قال الله تعالى: (وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ) (الانبياء:83)
فذكر حاله يريدُ أنّ اللهَ يكشفُ عنهُ الضُّرَّ ، قال الله : ( فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ) (الانبياء: الآية84) منقول
| |
|
نور الشام مديرة منتدى أحلى صبايا
رقم العضوية : 1 الدولة : البلد : في قلب الحبايب عدد المساهمات : 5141 تاريخ التسجيل : 05/07/2012 العمر : 47 المزاج : راااااااااايقة
| موضوع: رد: ما صحة هذا الدعاء؟؟؟ الثلاثاء ديسمبر 18, 2012 9:36 pm | |
| جعلها الله في ميزان حسناتك يوم القيامة | |
|
عبير الزهور نائبة المديرة
رقم العضوية : 2 الدولة : البلد : فى رحاب جنة الرحمن عدد المساهمات : 8799 تاريخ التسجيل : 05/07/2012 العمر : 34 المزاج : منتظرة ولى العهد
| موضوع: رد: ما صحة هذا الدعاء؟؟؟ الأربعاء ديسمبر 19, 2012 7:03 pm | |
| جزيتى خيرآ اختى بالله كتر الف خيرك | |
|
ريحانه مشرفة قسم الفتاوى الشرعية الاسلامية
رقم العضوية : 58 الدولة : البلد : ثغر اليمن الباسم _عدن عدد المساهمات : 1411 تاريخ التسجيل : 22/11/2012 المزاج : رومانسية
| موضوع: رد: ما صحة هذا الدعاء؟؟؟ الأربعاء ديسمبر 19, 2012 9:10 pm | |
| جزاكم الله خيراً على المرور | |
|